اسباب نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب؟
اسباب نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب؟

اسباب نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب قد تشكل الإفرازات التي يقوم بها المهبل في بعض الأحيان مصدر قلق للكثير من النساء، فهذه السوائل رغم كونها مؤشراً مهماً لخصوبة المرأة، إلا أنها قد تدل في المقابل على وجود خطاء ما أو الإصابة بعدوى ما.

في هذا الخصوص، هل تعلمين ان لكل نوع من الافرازات أسباب خاصة تؤدي اليها؟ فما هي الأسباب المؤدية الى نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب؟

ما هي اسباب نزول سائل ابيض ؟

الـ Leucorrhea أو الثر الأبيض هو نوع من السوائل المهبلية البيضاء مثل الحليب يكون رقيق وله رائحة خفيفة جداً، لكن لا يسبب أي شعور بالحكة.

هذه الإفرازات تحدث يومياً، بحيث تساعد “الفلورا المهبلية” على انتاج هذا السائل الأبيض، الذي يساهم بدوره في الحفاظ على درجة الحموضة في المهبل، ويمنع مسببات الأمراض الأخرى من الدخول والتكاثر، مثل البكتيريا المسببة للإلتهاب.

وإن كنت تتساءلين عن السبب وراء تكون هذا السائل الذي تلاحظيه منذ فترة وجيزة، نطمئنك ان الامر طبيعي في معظم الاحيان، حتى وانه قد يكون من المؤشرات الأولية التي تعلمك بأنك حامل!

لكن في بعض الحالات الأقل شيوعاً، يكون السائل الأبيض مثل الحليب دليلاً على حالة صحية غير مستقرة، فكيف تفرقين بين الإشارات السلبية والإيجابية التي يعطيك إياها؟

في الحالات الطبيعية

هذا السائل يظهر عادةً عندما تحدث تغيرات كبيرة في الهرمونات وخصوصاً الإستروجين، لذلك ستلاحظين المزيد من الإفرازات عندما تقترب أيام التبويض. وخلال الحمل أيضاً، يكون ظهور إفرازات المهبل البيضاء طبيعياً.

وهنا، تجدر الإشارة الى أهمية تفادي إستعمال السدادات القطنية في هذه الحالة، بل استعملي الفوط اليومية لحماية نفسك من دخول جراثيم جديدة الى المهبل.

في الحالات غير الطبيعية

في بعض الأوقات، يكون هذا السائل الأبيض دليل على حالة مرضية أو يستدعي الإستشارة الطبية، وذلك إذا كان يترافق مع حكة أو رائحة قوية، أو في حال ظهرت الإفرازات البيضاء قبل الدورة.

ففي هذه الحالة من الممكن جداً ان تكوني مصابة بالعدوى المهبلية، وهو مرض أنثوي شائع جداً بين النساء ومعروف بالـ yeast infection.

أما في حالات أخرى، يكون هذا السائل أيضاً دليلاً على عدوى بكتيرية أو مرض منقول جنسياً.

لذلك، إذا رأيت أياً من هذه السوائل البيضاء مثل الحليب، حاولي رصد أعراض أخرى تستدعي القلق مثل الحكاك أو الرائحة الكريهة. في تلك الحالة، اتصلي بطبيبك المختص كي يقوم بتشخيص حالتك وإعطائك العلاج المناسب.

إقرأي أيضاً: الافرازات المهبلية البيضاء هل تشير إلى مشكلة؟