الألبان والحبوب الكاملة والبروتين النباتى تزيد خصوبة المرأة امتصاص أكبر عدد ممكن من الفيتامينات والمعادن تجعل جسم المرأة يعمل بأقصى سرعة لاستقبال طفل.

الألبان والحبوب والبروتين النباتى

هو ما أثبتته دراسة على الممرضات بدأت منذ عام 1976 , اتسعت لتشمل 238 ألف ممرضة أعمارهن من 30 إلى 55 عاما . وتبين أن تغيير النظام الغذائى من الدهون إلى الغذاء المتوازن يزيد من فرص التبويض للمرأة ويسرع الحمل.

دايت الخصوبة

الذى صممه د جورج شافارو ود والتر فيليت من مدرسة هارفارد للصحة العامة ذكرا أن الدهون الجيدة والحبوب الكاملة والبروتين النباتى يعزز التبويض بعكس ما يحدث مع من يتناولن الدهون السيئة والكربوهيدرات المكررة واللحوم الحمراء اللاتى يعانين مشاكل عقم التبويض واضطرابات الدورة الشهرية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

  • الأورام الليفية أو الأورام الحميدة الرحمية
  • وتلف قناة فالوب
  • مشاكل بطانة الرحم وأمراض الجهاز المناعي.

كما وضعا نهجا غذائيا يعتمد على وجبات من الأسماك والبيض والفول والمكسرات والحليب كامل الدسم و منتجات الألبان الكاملة كمصدر للبروتين، ولصحة البويضات و مضادات الأكسدة البيتا كاروتين وفيتامين ج والبولوفينول ونجدها بوفرة فى الفواكه والخضراوات.

  • الزيت والزبد وزيت جنين القمح الغنى بفيتامين E .
  • الزنك المانع لتشوهات الاجنة الموجود فى المحار والكبدة .
  • فيتامين B وB9وB12 لمنع الاجهاض , متوفرين فى البيض والدجاج والأسماك والحليب والسبانخ والخميرة .

أمثلة الإفطار :

  • دقيق الشوفان واللوز والتوت والحليب كامل الدسم
  • الخبز المحمص المصنوع من القمح الكامل مع زبدة اللوز حليب الصويا والفانيليا واللبن والخوخ والشاى أو القهوة . وتشمل وصفات أخرى السلطة مع الفاصوليا والفلفل . العصائر مع لبن الفانيليا
  • الحليب الكامل والموز والعسل

الخضراوات والفاكهة

الخضراوات والفاكهة وتشمل وجبات الغداء:

سمك السلمون والتونة والجمبرى والفلفل الحار والوجبات الإضافية منخفضة السعرات تتكون من التوت البرى المجفف أو العنب (اقرأي اياضا: أطعمة أساسية لصحة المرأة)

ويرى د. أحمد التاجى أستاذ النساء والتوليد جامعة القاهرة أن الخصوبة تتلخص فى مراقبة الوزن والتخلص من السمنة لأنها أكبر مشكلة مانعة لخصوبة المرأة فعندما يزيد مؤشر الجسم (BMI ) عن 32 يتضاعف خطر اضطراب التبويض

كما تسبب الدهون الزائدة الالتهابات المزمنة نفس المشكلة فى النحافة الشديدة التى قد تسبب توقف الاباضة لذا فان مؤشركتلة الجسم الأمثل هو بين 19الى 24 .

كما ننصح بالأكل الصحى المنزلى والبعد عن الوجبات السريعة والمعلبات والأطعمة المقلية والمواد الحافظة والأصباغ التى تؤدى لاختلال الغدد الصماء .