كل شئ يبدأ من فروة رأس الطفل .. هكذا يقول خبراء الشعر حيث تمثل فروة الرأس الصحية الأساس لـ شعر لامع وصحي، تماماً كالتربة الصالحة فإذا كانت التربة جافة لن ينمو أي شئ، بينما إذا كانت رطبة وغنية بالعوامل المغذية سينمو كل شئ بشكل ممتاز.

وكل أم تحرص على أن يملك أبناءها وبناتها شعراً صحياً و فروة رأس الطفل خالية من الأمراض، والعناية بذلك منذ الصغر يقلل من مشاكل تساقط الشعر وتقصفه فيما بعد، لذلك نقدم لكِ في هذا المقال بعض النصائح للحفاظ على فروة رأس صحية لطفلك.

نصائح للعناية فروة رأس الطفل و العناية بفروة الرأس الجافة:

جفاف فروة رأس الطفل من أكثر المشكلات شيوعاً، وتظهر مع تقدم العمر، المناخ الجاف و الإفراط في غسيل الشعر أو في إستخدام منتجات العناية بالشعر التي تحرم فروة الرأس من زيوتها الطبيعية. جفاف فروة الرأس يسبب الحكة ويزيد فرص الإصابة بالعدوى فيها. لذا ينصح باتباع الخطوات التالية :-

  1. غسيل الشعر يومياً بشامبو مرطب وبلسم، وإذا كانت القشرة تسبب مشكلة يمكن إستخدام شامبو ضد القشرة.
  2. تدليك فروة الرأس مرة أسبوعياً، ضعي زيت الزيتون على أصابعك وابدئي في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية صغيرة، اغسلي الشعر بعد التدليك مباشرةَ.
  3. إستخدام حمام الزيت الساخن مرة كل أسبوع للترطيب، ثم غسله بشامبو كريمي وتجفيفه جيداً بالمنشفة.

ملاحظة: إذا أستمرت القشرة وحكة الرأس يجب إستشارة الطبيب.

أسباب وحلول ظهور القشرة في رأس المولود .. العناية بفروة رأس الرضيع:

لأن مشاكل القشرة شائعة بكثرة في الأطفال الرضع وحديثي الولادة، فالتساؤل عن أسباب وحلول ظهور القشرة في رأس المولود الجديد متكرر بكثرة من الأمهات. إليكِ كيف تعالجين مشكلة القشرة في رأس طفلك الرضيع. حيث يمكن العناية بفروة الرأس الجافة أو بقشور فروة الرأس عند حديثى الولادة في خطوات بسيطة:-

  • باستخدام زيت الأطفال وفرشاة لينة، حيث تضعين كمية صغيرة من زيت الأطفال على أطراف أصابعك وتدلكينها بخفة في فروة رأس طفلك بحركات دائرية.
  • اتركِ الزيت على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم بللي شعر الطفل واحضري فرشاة شعر الأطفال اللينة ومشطي بها فروة رأس الطفل في حركات دائرية صغيرة؛ إن هذا يساعد على فصل القشرة عن فروة الرأس ليمكن غسلها بسهولة بشامبو الأطفال حيث تضعينه على فروة الرأس لبضع دقائق ثم تغسلين الرأس وتجففينه جيداً.
  • استخدمي طبقة رقيقة من زيت الأطفال بين كل غسيل بالشامبو لتعمل كمرطب لفروة الرأس.

أفضل العادات الصحية للعناية بشعر طفلك:  شعر الأطفال أكثر دهنية من شعر الكبار، لذلك عادةً ما يحتاج الأطفال لغسيل الشعر مرة يومياً خصوصاً إذا كانوا يلعبون بالخارج لفترات طويلة.هذه بعض النصائح الأساسية:-

  1. دائماً اغسلي الشعر بشامبو خفيف، ويفضل في الرضع إستخدام نوع شامبو بلا دموع، بينما يمكن للأطفال الأكبر غلق عينيهم عند إستخدام الشامبو. تأكدي من غسل الشامبو جيداً لأن أي متبقي سيسبب جفاف فروة الرأس. تجنبي إستخدام المنتجات الكيميائية الثقيلة على شعر الطفل لأنها تضر أكثر مما تنفع.
  2. عند إستخدام البلسم مع الشعر الطويل تأكدي من إستعماله على الشعر تحت الأذن وليس على فروة الرأس.
  3. عند وجود عقد أو تشابك في شعر الطفل، فكي التشابك قبل غسل الشعر بإستخدام مشط أو اسبراي فك تشابك الشعر.استخدمي مشط واسع الأسنان لتمشيط الشعر المتشابك بلطف مع البدء من أسفل الشعر. إذا تألم الطفل أمسكي الشعر جيداً من أعلى أثناء التمشيط لتقليل الجذب عند فروة الرأس.
  4. الإفراط في تمشيط الشعر سيجعل فروة رأس الطفل تفرز المزيد من الدهون ويتسبب في شعر دهني. إذا كان الشعر جافاً استخدمي فرشاة الشعر، وإذا كان مبللاً استخدمي المشط؛ فإستخدام المشط على الشعر المبلل يمنحه لمعاناً صحياً ويقلل من تقصف الأطراف.
  5. الشعر الدهني يعني فروة دهنية. إذا رغبتِ في تقليل زيوت فروة رأس طفلك،حاولي تقليل عدد مرات غسيل الشعر الأسبوعية واكتفي بإستخدام بلسم الشعر على النصف الأسفل في الشعر الطويل، وليس على فروة الرأس نفسها.
  6. أنواع الشامبو التي تضيف لمعان للشعر هي في الحقيقة تضيف المزيد من الزيوت مما سيسبب مشكلة لأصحاب الشعر الدهني.
  7. إذا قمتِ بقص غرة طويلة احرصي على جعل الأطراف بعيدة عن العين. وحاولي التقليل من استخدام مربطات الشعر أولًا تربطيها بقوة لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف الشعر، تساقطه أو تراجع الخط الأمامي للشعر إذا تم جذبه بشدة بإستخدام الربطات.
  8. التغذية الصحية عامل رئيسي في الإحتفاظ بشعر مشرق وصحي.   وعلى جانب آخر … فإن مشاكل فروة الرأس لا تقتصر على القمل والقشرة، فهناك العديد من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.

إليكِ نبذة مختصرة عنها:_

قمل الرأس (head lice) : هي حشرات صغيرة تتغذى على الدم، وينتقل القمل بسهولة من شخص لآخر من خلال الإتصال القريب أو مشاركة الملابس والمتعلقات الشخصية كالقبعات أو فرشاة الشعر. القمل لا يستطيع القفز أو الطيران. وأهم أعراضه حكة الرأس.

الثعلبة :(Alopecia Areata) : هي فقدان الشعر على شكل رقعة دائرية أو بيضاوية خالية تماماً من الشعر قد تستمر مساحتها في الزيادة، والتي تنتج عن مهاجمة جهاز المناعة بالخطأ لبصيلات الشعر التي عندها يبدأ نمو الشعر. وهذا التدمير لبصيلة الشعر في العادة ليس دائماً. كثيراً ما يتساءل الناس: هل الثعلبة معدية؟ والإجابة : لا، لأنها مرض مناعي وليست عدوى.

القوباء الحلقية أو تينيا الشعر: هي عدوى فطرية تظهر كطفح جلدي على شكل حلقة أو دائرة حمراء حرشفية أو تغطيها قشور مع فقدان الشعر بها. ويتم علاجها بمضادات الفطريات.

التهاب الجريبات (Folliculitis): هو التهاب في بصيلات الشعر تسببه البكتيريا أو الفطريات.يظهر على شكل حبوب حمراء صغيرة توجد شعرة في وسط كل واحدة منها وقد تحتوي على صديد، وقد تسبب الشعور بالحكة أو الحرقان.

الصدفية (Psoriasis) : عبارة عن مرض مناعي مرتبط بعوامل وراثية ويعتمد ظهورها على محفز كإصابة في الجلد أو البكتيريا السبحية مسببة التهاب الحلق . أكثر أنواعها شيوعاً الصدفية القشرية التي تظهر على شكل بقع حمراء سميكة تغطيها قشور بيضاء ذات لون فضي.

الحزاز المسطح  : هو التهاب يظهر على هيئة طفح يتميز ببقع لامعة ذات لون أحمر قرمزي على الجلد، وأبيض رمادي بالأغشية المخاطية للفم.

خبز الرأس (قلنسوة المهد أو قبعة المهد) : وتعرف أيضاً باسم التهاب الجلد الدهني أو الإكزيما الدهنية. هي ليست جزء من أي مرض وتسببها جزئياً الزيوت الزائدة. تظهر في الشهر الأول أو الثاني من عمر الطفل كبقع حمراء دهنية مغطاة بالقشور الكثيفة فيما يشبه القبعة على فروة الرأس،الحاجبين،الجفون،جانبي الأنف أو خلف الأذنين.

الأورام التي تصيب فروة الرأس : أورام فروة رأس الطفل ليست دائماً سرطانية، فقد تكون خِلقية أو نتيجة صدمة أو التهاب أو ورم دموي وعائي.

قص الشعر .. متى يمكن البدء في قص شعر الطفل؟ لا يوجد وقت محدد لقص شعر الطفل، في بعض الثقافات يقوم الوالدان بحلق شعر حديث الولادة، في البعض الآخر يتم الانتظار حتى يستطيع الطفل الكلام قبل قص شعره. إذا لم تكوني تتبعين تقليداً محدداً قد يكون من المفضل الانتظار إلى أن يستطيع الطفل حمل رأسه عندما تحملينه على حضنك، في عمر 3 شهور تقريباً. هذا سيجعل عملية قص الشعر أسهل على الجميع.