الرضع والأطفال الصغار ، في مرحلة ما قبل المدرسة والمراهقين هم أكثر عرضة لنقص الحديد ( فقر الدم )، وذلك لأن زيادة احتياجاتها من الحديد قد لا تتحقق إذا لم يتم موازنة نظامهم الغذائي .

علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد عند الأطفال يبدأ مع تغيير النظام الغذائي ، ولكن يمكن أن تشمل مكملات الحديد (تحت إشراف طبي فقط) . مكملات الحديد السامة بجرعات كبيرة .

فمن المهم الحفاظ على مكملات الحديد بإحكام ، وبعيدا عن متناول الأطفال ، وأقراص الحديد هي غالبا ما تكون خاطئة كما المعلل من قبل الأطفال .

أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد :

يمكن أن تشمل علامات وأعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد عند الأطفال :

  • المشاكل السلوكية
  • تكرار العدوى
  • فقدان الشهية
  • سبات
  • ضيق التنفس
  • زيادة التعرق
  • الرغبة الشديدة في اكل اشياء غريبة مثل أكل التراب
  • فشل في النمو على المعدل المتوقع

أسباب نقص الحديد عند الأطفال :

عوامل الخطر الرئيسية لتطوير نقص الحديد في الأطفال ما يلي :

  • الابتسار وانخفاض الوزن عند الولادة
  • الاقتصار على الرضاعة الطبيعية لاكثر من ستة أشهر (وليس إدخال المواد الصلبة)
  • تناول كميات كبيرة من حليب البقر في الأطفال الصغار أقل من سنتين من العمر
  • تناول اللحوم قليلة أو معدومة

الأسباب الرئيسية لنقص الحديد عند الأطفال حسب الفئة العمرية تشمل ما يلي :

الأطفال الرضع أقل من ستة أشهر من العمر – حديثي الولادة تلقي مخازن الحديد في الرحم (الرحم) ، مما يعني غذاء الأم أثناء الحمل أمر مهم جدا . انخفاض الوزن عند الولادة أو الأطفال الخدج معرضون لخطر متزايد من نقص الحديد ، وسوف تحتاج مكملات الحديد (تحت إشراف طبي فقط) .

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى سنة واحدة – مخازن الحديد للطفل تصبح منخفضة في النصف الثاني من عامهم الأول . يوجد نقص الحديد إذا نظامهم الغذائي لا يتضمن ما يكفي من الغذاء الغني بالحديد . عند حوالي ستة أشهر ، يمكن اعطائهم وجبتين يوميا ، تبدأ في أن تعطى الحبوب المدعمة بالحديد للرضع مختلطة مع حليب الأم أو حليب الأطفال . يمكن ان يتم تقديم اللحوم المهروسة مع المواد الغذائية  الأخرى ، مرة واحدة ويستخدم طفلك الحبوب . مقدمة في وقت متأخر من المواد الصلبة إلى غذاء الطفل هو سبب شائع لنقص الحديد في هذه الفئة العمرية .

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات – حليب الأم يحتوي على كمية صغيرة من الحديد ، ولكن الرضاعة الطبيعية لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد ، وخاصة إذا حليب الأم يستبدل الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي . لا ينبغي أن تعطى الحليب منخفض من الحديد مثل حليب البقر وحليب الماعز وحليب الصويا حتى 12 شهرا من العمر . الأطفال الذين يشربون الحليب في تفضيل لتناول الأطعمة الصلبة هي في خطر من نقص الحديد .

المراهقين – المراهقات هم في خطر بسبب عدد من العوامل ، بما في ذلك طفرات النمو في سن البلوغ ، وفقدان الحديد من خلال فترات (الحيض) وخطر سوء التغذية بسبب اتباع نظام غذائي بدعة أن يقيد تناول الطعام .

بشكل عام – اضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية ، هي سبب نادر لكنه ممكن من فقر الدم لدى الأطفال .

اقتراحات للآباء والأمهات لمنع نقص الحديد في الأطفال الصغار :

بعض الاقتراحات لمنع نقص الحديد في الأطفال أقل من 12 شهرا من العمر ما يلي :

  • الحصول على نظام غذائي غني بالحديد أثناء الحمل . اللحوم الحمراء هي أفضل مصدر للحديد .
  • ينبغي إجراء اختبارات للتحقق من فقر الدم أثناء الحمل . إذا وصف لك الطبيب مكملات الحديد ، تأخذ منهم فقط وفقا للتعليمات .
  • إرضاع طفلك أو اختيار البان الرضع المدعمة بالحديد ، لا تعطي حليب البقر طفلك أو السوائل الأخرى التي قد تحل محل الأطعمة الغنية بالحديد الصلبة قبل 12 شهرا من العمر .
  • لا تأخير بإدخال الأطعمة الصلبة . بدء إعطاء الطفل الأطعمة المهروسة الخاصة بك عندما تكون حوالي ستة أشهر من العمر .
  • الحبوب المحصنة للطفل المصنوع من حليب الأطفال المدعمة بالحديد أو حليب الأم هو الغذاء عموما الأولى لهذا العرض . هذا هو بسبب محتوى الحديد ، ولكن أيضا لأن قوامه من السهل تغييره .
  • إدخال الأطعمة العقدي لينة أو الأطعمة المهروسة في حوالي سبعة أشهر .

اقتراحات للآباء والأمهات لمنع نقص الحديد في الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة :

تشمل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع . تقديم بدائل اللحوم مثل الفاصوليا المجففة والعدس والحمص والفاصوليا المعلبة والدواجن والأسماك والبيض وكميات صغيرة من المكسرات والجوز المعاجين . هذه هي مصادر هامة من الحديد في النظام الغذائي طفلك اليومية . إذا عائلتك يلي نظام غذائي نباتي أو نباتي ، قد تحتاج إلى طلب المشورة من اختصاصي تغذية لضمان كنت تلبية جميع احتياجات طفلك الغذائية .

تشمل فيتامين C حيث أن هذا يساعد الجسم على امتصاص الحديد أكثر . تأكد من أن طفلك لديه الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) مثل البرتقال والليمون واليوسفي والتوت و الكيويوالطماطم والملفوف والفليفلة  و القرنبيط .

تشجيع الأطعمة الصلبة في أوقات الوجبات والحرص على أن الأطفال الصغار لا ‘ملء’ على المشروبات بين الوجبات .

تذكر أن الإسهال المزمن يمكن أن تستنفد مخازن الحديد لطفلك ، في حين الطفيليات المعوية مثل الديدان يمكن أن يسبب نقص الحديد . راجع طبيبك للتشخيص والعلاج الفوري .

اقتراحات للوالدين لمنع نقص الحديد لدى المراهقين :
التحدث مع طفلك عن أهمية الحديد. مساعدتها على أن تصبح واعية بما يكفي لجعل الخيارات الغذائية الخاصة بهم مسؤولة .

تشجيع الأطعمة والوجبات الغنية بالحديد ، مثل حبوب الإفطار المدعمة بالحديد والخبز ، وتخدم اللحوم أو الدواجن أو السمك مع وجبة المساء .

تقدم مصادر جيدة من الحديد مثل الفاصوليا المجففة ، والعدس ، والبازلاء ، والقرنبيط ، والسبانخ ، الفاصوليا والحبوب المحصنة ، والخبز والحبوب الكاملة إذا كان طفلك يريد تجنب اللحوم الحمراء ، أو أن تصبح نباتي . وينبغي أيضا تشجيع فيتامين C الأطعمة الغنية ، مثل الفواكه أو الخضار مع وجبات الطعام .

تشجيع كميات معتدلة فقط من الشاي والقهوة ، وهذه يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد .

تشخيص نقص الحديد :

من المهم أن ترى طبيبك إذا كنت تشك ان قد يكون طفلك يعاني من نقص الحديد . يهدف التشخيص لاستبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن يكون لها أعراض مشابهة ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية .

تشمل وسائل التشخيص :

  1. فحص طبي
  2. التاريخ الطبي
  3. اختبارات الدم

علاج نقص الحديد :

  • التغييرات الغذائية ، مثل زيادة كمية الأطعمة الغنية بالحديد
  • مكملات الحديد (أقراص أو سائل للرضع والأطفال الصغار) – تحت إشراف طبي فقط
  • لعلاج العدوى ، كما الإصابة في بعض الأحيان سبب فقر الدم الخفيف في الأطفال

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات والابحاث ان الحديد هو المعدن الغذائي الهام الذي يشارك في مختلف وظائف الجسم ، بما في ذلك نقل الأكسجين في الدم . هذا أمر أساسي في توفير الطاقة للحياة اليومية . الحديد هو أمر حيوي أيضا لنمو الدماغ ، الرضع والأطفال الصغار ، مرحلة ما قبل المدرسة والمراهقين هم أكثر عرضة لنقص الحديد ، ويرجع ذلك أساسا إلى زيادة الاحتياجات من الحديد خلال فترات النمو السريع . دون تدخل ، والاطفال الذين لا يوفر لهم النظام الغذائي ما يكفي من الحديد في نهاية المطاف وضع أنيميا نقص الحديد . فلابد ان تراجع طبيبك إذا كنت تشك ان قد يكون طفلك يعاني من نقص الحديد ، الحديد هو سام اذا كان في جرعات كبيرة ، لأن جرعة زائدة من الحديد يمكن أن يسبب الموت . في الرضع والأطفال الصغار ، و 20 ملغ يوميا هو الحد الأعلى آمناً ، معظم مكملات الحديد تحتوي على حوالي 100 ملغ للقرص الواحد .